لخطة الاستراتيجية هي وثيقة تحدد اتجاه المنظمة. يمكن أن تكون صفحة واحدة أو تملأ ملفًا ، اعتمادًا على حجم وتعقيد العمل والعمل.

يمكن لمعظم المديرين الاستفادة من وجود خطة استراتيجية. تساعد عملية تطوير الخطة المدير (والفريق) على التراجع وفحص مكانهم ، والمكان الذي يريدون الذهاب إليه ، وكيف سيصلون إليه على الأرجح. في حالة عدم وجود خطة ، لا يزال العمل يتم على أساس يومي ولكنه غالبًا ما يفتقر إلى الإحساس بالهدف والأولوية.

لماذا الخطة الإستراتيجية ؟

رواد الأعمال الجدد لديهم الكثير من التفاصيل للتفكير فيها ، بما في ذلك صياغة خطة استراتيجية. كثيرًا ما يؤكد قادة الأعمال المتمرسون على أهمية وجود خطة إستراتيجية قوية جيدة التصميم. بدون وجود خطة مناسبة ، يمكن أن تفوتك فرص جديدة ، وقد تقف في طريق نموك.

خطتك الإستراتيجية هي الوثيقة التي تشكل الأنشطة المحددة التي ستضطلع بها للتغلب على التحديات التي تواجهها في طريقك إلى أهدافك. يوضح الخطوات المنطقية التي ستتخذها لتقودك من البداية إلى النهاية مسعيك.

ما معني استراتيجية ؟

نشأت كلمة “استراتيجية” في أرض المعركة بالمعنى الحرفي للكلمة. وهي مشتقة من كلمة يونانية قديمة تشير إلى فن إنشاء الموارد العسكرية استعدادًا للحرب. بالإضافة إلى ذلك ، قارن أكثر من عدد قليل من خبراء الأعمال التخطيط الاستراتيجي بمباراة الشطرنج ، حيث يتطلب الأمر منك عادةً التركيز ليس فقط على مجال اللعب أمامك ، ولكن على العديد من الخطوات المقبلة.

اسأل نفسك بعض الأسئلة الأساسية أثناء صياغة خطتك الاستراتيجية. تتضمن هذه الأسئلة المتعلقة بالحالة والموقع الحالي لشركتك ، والمكان الذي تريد أن تكون فيه في إطار زمني محدد ، وكيف ترى نفسك تصل إلى هناك ، وموارد الأشخاص ، والأدوات ، والموارد المالية الأكثر قدرة على مساعدتك في الوصول إلى هناك .

عناصر الخطة الاستراتيجية : 8 عناصر مهمة لإعداد خطة إستراتيجية ناجحة

خلال عملية التخطيط الاستراتيجي ، تقوم المنظمة بثلاثة أنشطة أساسية. إنهم يبنون أو يعدلون رؤيتهم الإستراتيجية التأسيسية ورسالتهم ، ويلتزمون بالأهداف أو الأهداف التي تدفع الصحة العامة لمنظمتهم ، ويطورون خطة طويلة الأجل لتحقيق تلك الأهداف، ولفعل دلك لا بج من الإرتكاز على عناصر الخطة الاستراتيجية .

في حين أن إطار العمل عبارة عن دورة مستمرة مع الدروس المستفادة من كل مرحلة لإبلاغ المرحلة التالية ، فإن تطوير خطة إستراتيجية هو دائمًا أفضل مكان للبدء.

هناك ثمانيةعناصر أساسية للخطة الاستراتيجية. بينما يتم تضمين الكثير في أغلب الأحيان في الخطة ، ستساعدك هذه عناصر الخطة الاستراتيجية الثمانية على البدء.

1. بيان الرؤية

يصف بيان الرؤية الطريقة التي تتصور بها عملك. على هذا النحو ، يجب أن تنقل هذا الحلم لموظفيك وعملائك بطريقة ملهمة.

يجب مراجعة بيان الرؤية باستمرار للتأكد من أنه لا يزال متوافقًا مع الطريقة التي ترى بها شركتك.

يركز بيان رؤية Harley-Davidson على الحفاظ على علامتها التجارية معروفة وقيمتها دوليًا ، باستخدام القوة المشتركة لأصحاب المصلحة والموظفين لدفع القيمة والابتكار:

Harley-Davidson، Inc. هي شركة دولية ذات توجه عملي ، ورائدة في التزامها بالتحسين المستمر لعلاقاتنا ذات المنفعة المتبادلة مع أصحاب المصلحة (العملاء ، والموردين ، والموظفين ، والمساهمين ، والحكومة ، والمجتمع). تؤمن Harley-Davidson بأن مفتاح النجاح يكمن في موازنة مصالح أصحاب المصلحة من خلال تمكين جميع الموظفين من التركيز على الأنشطة ذات القيمة المضافة.

2. بيان المهمة

بينما تصف الرؤية كيف ترى عملك لعملائك وأصحاب المصلحة ، يصف بيان المهمة ما تفعله حاليًا. غالبًا ما يصف ما تفعله ولمن وكيف. يجب أن يمكّنك التركيز على مهمتك كل يوم من الوصول إلى رؤيتك. يمكن أن يوسع بيان المهمة خياراتك و / أو يضيقها.

لقد كان RedHat مزودًا لأنظمة تشغيل Linux لأكثر من 25 عامًا. لها بيان مهمة بسيط:

أن نكون الحافز في مجتمعات العملاء والمساهمين والشركاء لخلق تكنولوجيا أفضل بطريقة المصدر المفتوح.

يمكن أيضًا دمج الرؤية والرسالة في نفس البيان. تقوم شركة والت ديزني بما يلي:

” تتمثل مهمة شركة والت ديزني في الترفيه وإعلام وإلهام الأشخاص في جميع أنحاء العالم من خلال قوة سرد القصص التي لا مثيل لها ، والتي تعكس العلامات التجارية الشهيرة والعقول الإبداعية والتقنيات المبتكرة التي تجعل من شركتنا شركة الترفيه الرائدة في العالم.”

لاحظ أن البيان طموح (“هو …”) ووصف لما يفعلونه وكيف يفعلونه (“من خلال …”).

3. القيم الجوهرية

تصف القيم الأساسية معتقداتك وسلوكياتك. إنها المعتقدات التي لديك والتي ستمكنك من تحقيق رؤيتك ورسالتك.

تسرد شركة Coca-Cola قيمها الأساسية على النحو التالي:


  • القيادة: الشجاعة لتشكيل مستقبل أفضل
  • التعاون: الاستفادة من العبقرية الجماعية
  • النزاهة: كن حقيقيا
  • المساءلة: إذا كان الأمر كذلك ، فالأمر متروك لي
  • الشغف: ملتزم بالقلب والعقل
  • التنوع: شامل مثل علاماتنا التجارية
  • الجودة: ما نقوم به هو عمل جيد